منتديات سباى فيت .....لكى نتواصل علينا ان نتحاور ولكى نتحاور علينا ان نتناقش ....يدا واحده لبرالأمان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» أرجو الدخول هناااااااااا ( وجوب الصلاة علي النبي (ص))
الأربعاء أغسطس 12, 2009 10:58 pm من طرف rozita2

» يهود ولكن مصريون.
الخميس يونيو 04, 2009 11:40 pm من طرف mrmr

» متى تضحك البنت ؟
الخميس يونيو 04, 2009 11:28 pm من طرف mrmr

» ماهو الشىء الذى غير حياتك ؟؟؟
الخميس يونيو 04, 2009 11:04 pm من طرف mrmr

» اصــدقـــاء الـــمــنـــتــدى
الخميس يونيو 04, 2009 10:34 pm من طرف mrmr

» فديوهين ممنوعين للعرض على وسائل الاعلام ل اعدام الخنازير فى
الخميس يونيو 04, 2009 8:19 pm من طرف فتحى

» فيديومجزره فى الاسكندريه شاب يقتل اخر فى الشارع قدام الناس.
الخميس يونيو 04, 2009 8:12 pm من طرف فتحى

» Anatomy CD
الإثنين مارس 16, 2009 6:25 pm من طرف د.محمد

» خدع بصرية....
الإثنين فبراير 09, 2009 4:53 pm من طرف tammara

» خمسة عشر الــف شريــط اسلامي في برنامج صغير
الأحد فبراير 01, 2009 1:46 am من طرف lalaafocato

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 19 بتاريخ الخميس يوليو 25, 2013 12:26 pm
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 عيون المرأه وسرها الغامض.... هل استطعت تفسيرها ام لا..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشاعر
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1185
العمر : 30
الموقع : الشعر
المزاج : nice
رقم العضويه : 47
تاريخ التسجيل : 08/12/2007

مُساهمةموضوع: عيون المرأه وسرها الغامض.... هل استطعت تفسيرها ام لا..   الخميس يناير 24, 2008 9:30 pm


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ازيكم اصدقائى واخوتى
اعضاء المنتدى
أأتى اليوم ومعايا موضوع
اتمنى من الله ان يحوز اعجابكم
واعتقد انه موضوع مهم
لانه يتعلق باكثر واجمل شىء فى المرأه
الا وهوا عيناها
البحر الذى لم يستطيع سباح فى العالم ان يتخطاه
والجمله التى لم يستطيع فقيه فى العالم ان يفسرها
فهى صندوق به كل ما يستطيع ان يعتقد الرجل
فانا اعتقد ان الواحد منا يظل ينظر وينظر لعين المرأه
ويجتهد حتى ان يعلم ما معنى هذه العيون الجميله
يعجز حتى ان يفهمها
وحتى هذا الموضوع الذى اتيت به
لم ياتى بالقدر الكافى لتفسير هذه العيون
فانا انادى فى كل معشر الرجال
احذر من عيون المراه
فهى بحر غويط لا يعلم اخره الا الله تعالى
ولكن الان تعالوا معا نرى ما قيل فى المراه
من كلام وشعر وحكم واقاويل
واتمنى من الله تعالى
انى اكون لخصت وحتى جزء من هذه العيون

cooool


الموضوع

اذا اردنا ان نتحدث عن اجمل العيون


فاننا لم نعثر لها على تعريف محدد


وصف العرب العيون بصفات عديدة هي:


- العين (الدعجاء) وهي العين شديد السواد مع


اتساع في المقلة.


- العين (البرجاء) وهي شديد السواد شديد البياض.


- العين (النجلاء) وهي العين الواسعة.


- العين (الكحلاء) وهي العين التي اسودت جفونها


من غير كحل.


- العين (الحوراء) وهي العين التي اتسع سوادها.


- العين (الوطفاء) وهي العين التي صالت


اشفارها.


- العين (الشهلاء) و(الضمأ) وهي العين رقيقة


الجفن.
بعض اجزاء العيون


وقد اطلق العرب بعض الاسماء المتعددة على


بعض اجزاء العيون منها:


٭ اللحظ: وهو مؤخرة العين الذي يلي الصدغ.


٭ الموق: وهو طرف العين الذي يلي الأنف وهو مخرج الدمع.


٭ المحجر: وهو فجوة العين وهو ما بدأ من البرقع


والنقاب.


٭ الوصف: وهو كثرة شعر العينين مع استرخاء


وطول.
وكل هذه العيون جميلة وعالمها غريب فيه


المتناقضات وفيه اسرار عجيبة وغريبةتتطلب


فراسة ومعرفة، وفيها زسرار وألغاز يصعب حلها.


ونقف حائرين حتى الآن امام العيون وأيهما


الأجمل، الأدب العربي المعاصر زاخربالتغزل في


العيون وفي جمالها واكثر الغزل الذي قيل في


العيون يدور حول الشكوىوالتوجع من سهام


العيون. يقول ابن ابي حجلة:


كل الحوادث مبداها من النظر


ومعظم النار من مستصغر الشرر


كم نظرة فتكت في قلب صاحبها


فتك السهام بلا قوس ولا وتر


والمرء ما دام ذا عين يقلبها


في اعين الغيد موقوف على الخطر


وعن مدى تأثير العيون لم يجد الشاعر جرير ما


يصف به العيون سوى الاستشهادبابياته المشهودة


التي طالما رددها الكثيرون اعجاباً:


ان العيون التي في طرفها حور


قتلننا ثم لم يحيين قتلانا


يصرعن ذا اللب حتى لا حراك به


وهن اضعف خلق الله انسانا


اتبعتهم مقلة انسانها عزق


هل ما ترى تارك للعين انسانا


ومن الشعراء من شبه العيون بغابة النخيل عند


قدوم وقت السحر فالابيضاض الذي يكونفي اعلى


السماء وعند بلوغ الافق مداه ماهو الا بياض


العيون، والاسوداد الذي يغطيالغابة ماهو الا سواد


العين وعندما يهب الهواء ويحرك جذوع النخيل


يتراءى للناظروكأنها الرموش يقول الشاعر بدر


السياب في ذلك في قصيدته انشودة المطر:


عيناك غابة نخيل ساعة السحر


او شرفتان راح ينأى عنهما القمر
ويقول الشاعر البارودي في صورة شعرية جميلة:


نصبت حبائل هدبها فتصيدت


قلبي.. فراح فريسة الاهداب


ما كنت اعلم قبل طارقة الهوى


ان العيون.. مصائد الألباب


ومهما قيل في العيون تظل العين (السوداء) عين


العربي هي الأجمل بين العيون فينظر العربي


وتظل العيون العربية السوداء هي سكنه العاطفي




جيتارهديه هدييه



ومؤهلة الشعري وعالمهالسحري الجميل. ومن شعر العيون


دموعك ياحسناء تغري بي الهوى *** فعيناك

مينائي وقلبي قد رسا
الشاعر محمد علي السنوسي


مجنون ليلى فأنشد يقول في وداع حبيبته:

ومما شجاني أنها يوم ودعت *** تولتوماء

العيون في الجفن حائر

فلما أعادت من بعيدٍ بنـــظرةٍ *** إليَّ التفاتاً.. أسلمته المحاجر


* قال جميل بثينة:

لها مقلةٌ كحلاء, نجلاء, خلقةً *** كأن أباها الظبي, أوأُمَّها مَها

ابن الرومي

نظرت فأقصدتْ الفؤاد بطرفــــــهـا *** ثمانثنت عني فكدتُ أهيمُ
ويلاه إن نظرتْ وإن هي أعرضت *** وقع السهام ونزعهن أليمُ


قال العباس بن الحسين في وصف الحور:

صادتكَ مِنْ بَعض الحضور *** بيضٌ نواعمٌ في الخدور
حورٌ تحور إلى صـــبـــاك *** بأعينٍ منـــهـــنحــــور


وصف الدعجاء فقال بشار بن برد:

الدعج الذي هو شدة سوادالعين وشدة بياضها مع سعتها وعين دعجاء بينة الدعج

ودعجاء المحاجر من مَعْدٍ *** كأن حديثها ثَمْرُ الجنانِ
قامت لمشيـــتـــها تـثـنـــت *** كأن عظامها منخيزران

أما كثير عزة فأنشد يقول:



سوى دعج العينين والدعجالذي *** به قتلتني حين أمكنها قتلي



بينما يقول المسلم بنالوليد:



سقتني بعينيها الهوى وسقيتها *** فدَّب دبيب الرَّاح في كلمفصلِ



وقد أبدع الشاعر إيليا أبو ماضي حينقال:


رأيت في عينيك سحر الهوى *** مندفعاً كالنور من نجمتين
فبتلا أقـــوى على دفـعـــه *** من رد عنه عارضاً باليدين
يا جنة الحب ودنــيـاالمنـــى *** ما خلتني ألقاك في مقلتين



وفي الوداع قال الشاعرالبحتري:

ويوم تثنت للوداع وسلَّـــمـــتْ *** بعينين موصول بلحظهماالسحر
توهمتها ألوي بأجفانها الكرى *** كرى النوم, أو مالت بأعطافها الخمر



العيون الجميلة تأسر اللب, وتسر الخاطر, وتلهب المشاعر وتسجن النفسداخلها ففي ذلك أبدع الشاعر صفي الدين الحلي فقال:

كفي القتال.. وفكي قيـــدأســراكِ *** يكفيك ما فعلتْ بالناس عيناكِ
كلت لحاظـك ممـا قـد فـتـكـت بنــا *** فمن ترى في دمِ العشاق أفتاكِ
كملتْ أوصاف حسنٍ غير ناقصةٍ *** لو أن حسنكِمقرون بحسناكِ



* أما الشاعر جرير فأبدع حين قال:



إن العيون التي في طرفهــا حـــور *** قتلتنا ثم لم يحين قتــــــــلانا
يصر عن ذااللب حتى لا حراك به *** وهن أضعف خلق الله إنسانا



وعن وباء نظرالعين للعين قال إبراهيم بن المهدي:


ونهيت نومي عن جفوني فانتهى *** وأمرت ليلي أن يطول فطالا
نظر العيون إلى العيون هو الذي *** جعل العيون علىالعيون وبالا
وعن إشارات العين قال الشاعر ابنكلدة:



أشارت بطرف العين خيفة أهلها *** إشارة محزونِ ولمتتكلم
فأيقنت أن الطرف قد قال مرحـباً *** وأهلاً وسهلاً بالحبيب المتيم



أما نزار قباني فقال:



ذات العينين السوداوينالمقمرتين
ذات العينين الصاحيتين الممطرتين

(*** (*** (***
وعندما تطرقنا للحديث عن العيون ومدى تأثيرها يجب ان نقف عند شعر اكثر الشعراءالذين صوروا مدى تأثير العيون على العاشقين ومن الشعراء الذين قالوا قصيدة كاملةخاصة بالعين أمير منطقتنا الأمير خالد الفيصل الله يحفظه منها:
الله اكبر كيف يجرحن العيون
كيف ما يبرا صويب العين ابد
احسب ان الرمش لا سلهم حنون
اثر رمش العين ما ياوي لاحد
يوم روح لي نظر عينه يهون
فزله قلبي وصفق وارتعد
ويقول الشاعر المهجري ايليا ابو ماضي الذي عاش اكثر


عمره بين العيون المختلفةالالوان يقول في نظرة العيون السود:
ليت الذي خلق العيون السودا


خلق القلوب الخافقات حديدا


هي نظرة عرضت فصارت في الحشا نارا


وصار لها الفؤاد وقودا




وهنا لنا وقفه مع أجمل ماقيل في العيون من قبل الفلاسفة والحكماء



* يقول شكسبير أين الكاتب الذي يرينا جمالاً . . مثل الذي نراه في عيني المرأة ؟

* ويقول أندريه دي بلازاك إذا عُدمت المرأة جمال الأسنان. . ضحكت بعينيها

* ويقول لومون إذا رأيت في عيني المرأة نوراً . . فاعلم أن في قلبها ناراً .
.

* ويقول د جونز أكبر لص تحت قبة السماء. . هو الجمال الكائن في عيني المرأة .
.

* ويقول شكسبير أي شعر يفوق عيني المرأة في السحر.


* ويقول طاغور في ابتسامة المرأة: عظمة الحياة وجمالها. . وفي عينيها: دؤائها وعمقها .

* ويقول توماس إنك تستطيع قراءة قصة المرأة. . في عينيها .
*ويقول مصطفى صادق إن لعين المرأة بريقاً يخترق حُجب الخيال بأشعته تارة، ويتلقى إيحاءات الخلود المنتظرة تارة أخرى.
.

* ويقول مارسيل يظل مشعل الحكمة متألقاً . . مادامت عيون النساء الجميلات لا تُلقى عليه وهجها
.

* ويقول لا بروير معنى الفتنة في الجمال . . أنك تحب من المرأة عينيها، ولكنك مع ذلك لا تعرف لونهما.

* ويقول شكسبير السواد. . لآلئ في عيون النساء .
.
. .

* ويقول فيكتور عندما تتحدث إلى امرأة . . أنصت إلى ما تقوله عينيها .
.

* ويقول المثل البرازيلي أجمل العيون وأكذبها. . عيون النساء .
.

* ويقول سرفانس الأرملة الغنية. . تبكي بعين، وتنعم بالأخرى
. .

* ويقول كاتو عندما تغضب المرأة تفتح فمها، وتغمض عينيها.


* ويقول المثل السوري عيون المرأة بحيرة جافة ، ولكنها تستطيع أن
تسقط أعظم السباحين. .

* ويقول ميلتون إنني أحب المرأة التي تظهر النعمة في جميع خطواتها. . وصفاء السماء في عينيها . . والكرامة والحب في كل بادرة منها
. .

* ويقول أين سلامه قد ترى المرأة الرجل بأُذنيها . . قبل أن تراه بعينيها.
.

* ويقول هليني كلما نظرت إلى عيني امرأة. . نسيت آلامي وأحزاني
ملاك ملاك ملاك ملاك
واخيرا يقول شاعر المنتدى (( الشاعر))
فى عيون المرأه

قالوا جميل....قلت اسألوا عيناه
انها سحر تسحر من يراه


ملاك ملاك ملاك
وفى نهايه موضوعى اتمنى من الله انى اكون قد وفقت فى
فى اختيار الموضوع واكون قد وفقت فى رضاكم لان رضاكم
هوا كل ما يهمنى
وانتظر منكم اخوتى الرد على الموضوع فالموضوع محل نقاش
فعيون المراه شىء لا مثيل له
انتظر الرد على الموضوع بالنقاش
الجاد الذى منه قد نصل الى شىء من هذا الكنز الفقود فى بئر الغموض

باى باى باى
شاطر شاطر شاطر شاطر
هديه هديه هديه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مور
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar

انثى
عدد الرسائل : 454
العمر : 30
الموقع : احب اتنقل فى كل المواقع واشارك فيها كلها
العمل/الترفيه : طالبه والترفيه بحب كل وسائل الترفيه
المزاج : الحمد لله كويس لوبعيد عن حد يعكره
رقم العضويه : 74
تاريخ التسجيل : 11/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: عيون المرأه وسرها الغامض.... هل استطعت تفسيرها ام لا..   الجمعة فبراير 15, 2008 5:32 pm

ايه ده يا مااااااااان بس معرفتش عنيا ايه بالضبط مش مشكله بس المهم ان الموضوع عجبنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشاعر
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1185
العمر : 30
الموقع : الشعر
المزاج : nice
رقم العضويه : 47
تاريخ التسجيل : 08/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: عيون المرأه وسرها الغامض.... هل استطعت تفسيرها ام لا..   الجمعة فبراير 15, 2008 10:10 pm

اشكرك جدا موووووووووور

على الرد ومنورانى فعلا

على المنتدى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
cindrella
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar

انثى
عدد الرسائل : 320
العمر : 28
المزاج : back again
رقم العضويه : 39
تاريخ التسجيل : 29/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: عيون المرأه وسرها الغامض.... هل استطعت تفسيرها ام لا..   الخميس مارس 20, 2008 12:09 am

موضوع جامد جداا يا شاعر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عيون المرأه وسرها الغامض.... هل استطعت تفسيرها ام لا..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
spyvet :: المنتديات العامه :: الرأى والرأى الأخر ....... للنقاش الجاد-
انتقل الى: