عدد الرسائل : 439 العمر : 35 رقم العضويه : 78 تاريخ التسجيل : 16/02/2008
موضوع: ماهية التربية الإيجابية الأربعاء فبراير 27, 2008 4:59 am
ماذا نعني بالتربية الإيجابية؟ هل هي السماح بانفلات القوانين التربوية؟ تجيب عليهما الأخصائية التربوية الهام تابري
سؤال: ماذا تعني بالتربية الإيجابية؟ هل هي السماح بانفلات القوانين التربوية؟
الجواب: لا. مبدأ التربية الإيجابية هو أن يرى الآباء سلوك أطفالهم الإيجابي والمستحب في الأوقات الجميلة وأيضا في الصعبة على السواء. لا تنازل عن دستور يسنّه الأبوان في نطاق الحياة الأسرية اليومية. فالنظام لا موضة له ولا لون. من المهم امتداح الطفل على سلوكه المستحب وتجاهل غير المستحب.
ان التربية الإيجابية هدفها تدريب الطفل على التعامل مع القوانين والأنظمة باحترام ولباقة. هذا لا يعني أن يستعين الأب بالعنف، الصراخ، الترهيب...ألخ كوسيلة مبررة لكسر ارادة الطفل بمسألة التنفيذ. لكل جيل أسلوبه ولغته. وهذا الأسلوب من مسؤولية الأبوين التربوية. فالطفل في سنواته العمرية الأولى من السهل جدا تغيير اتجاه سلوكه وضبطه وذلك بتغيير الظرف الآني عن طريق الدراما التربوية مثل: قصة، نزهة، موهبة أبوية أخرى ...ألخ. تعمل على تحويل هدفه من اتجاه إلى اتجاه آخر نقيضه. بينما بعمر أكبر يجب أن تتوفر بدائل تربوية لتنفيس حاجاته الجسمانية، العاطفية، الذهنية.
وتعمل التربية الإيجابية على توعية الطفل على حقوقه وواجباته والثبات في مسألة التنظيم. التربية الإيجابية لا تنادي بالانفلات بل تنادي بالثبات على الضبط وذلك بترغيب مشروط. فقدان أساليب تربوية مناسبة هي التي تدفع بالآباء لفقدان التوازن التربوي والتخبط في اختيار الأساليب. حرية رأي الطفل وتعبيره العاطفي الصادق لا يتنافيان مع أسس الآداب والأخلاق. طلب الأبوين المعرفة بأنواع أساليب تعامل لتنشئة طفل سوي النفس والعقل مسؤولية وضرورة.
أنصح بقراءة كتابي: "نعم للتربية الإيجابية" للتعرف على خصائص أطفالكم وللمزيد من المعلومات عنهم وعن الأساليب التربوية الإيجابية.